سطيف في 14/05/2009
الاسم:...................... اللقب..........................الرقم التسلسلي.................. الفوج........المجموعة...........
الرقابة الثانية في مقياس: تاريخ النظم
سهــل بسـيـط وواضـــح
أولا/ تناول بالتعريف جرائم التعازير، شارحا فقط أحكام التعازير على المعاصي؟(10ن)
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
ثانيا/ ما هو الفرق بين الجزية والخّراج، والفرق بين الغنيمة والفيء؟ (04ن)
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
ثالثا/ يصنف القتل من ضمن جرائم القصاص والدية ويقسم عند جمهور الفقهاء إلى ثلاثة أقسام اشرحها ؟(06ن):
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................
انتهى
بالتوفيق الأستاذ: بن ورزق هشام
سطيف في 14/05/2009
الإجابة النموذجية للرقابة الثانية في مقياس: تاريخ النظم
أولا/ تعد جرائم التعازير من أهم أقسام الجرائم في الشريعة الإسلامية، فجرائم التعازير هي الذنوب والمعاصي التي لم تحدد عقوبتها أو لم يعاقب عليها بحد أو قصاص، وعقوبتها تبدأ بالنصح وتنتهي بالجلد وقد تصل إلى القتل، وللقاضي حرية كبيرة في اختيار العقوبة المناسبة للمجرم وله تخفيفها وتشديدها وإيقاف التنفيذ، ولم تنص الشريعة على كل الجرائم وتركت لأولي الأمر تحريم ما يروه بحسب الظروف بشرط أن يكون هذا التحريم متفقا مع الشريعة ومبادئها وروحها.(02ن)
وأهم أقسام هذه الجرائم التعزير على المعاصي: سواءً كانت المعصية في حق الله أو في حق العبد. ونجد أن عقوبات التعازير تطبق على المعاصي بحسب أنواعها كالتالي:
01ـ المعاصي التي يعاقب عليها بالحد فالأصل أن الحد يكفي للعقوبة ولكن ليس هناك ما يمنع أن تضاف عقوبة تعزير إلى عقوبة الحد إذا اقتضت المصلحة وهو اتجاه المذاهب الأربعة.(02ن)
02ـ المعاصي التي يعاقب عليها بالكفارة كالوطء في نهار رمضان أو الوطء في الإحرام أو حنث اليمين أو الوطء في الحيض أو الظهار، فهذه حدث اختلاف حول إمكانية جمع التعزير مع الكفارة والرأي الراجح أنه يجوز أن إضافة عقوبة تعزير مع الكفارة.(02ن)
03ـ المعاصي التي لا حد فيها ولا كفارة كتقبيل المرأة الأجنبية والخلوة بها، الشروع في السرقة، أكل الميتة ويدخل في هذا النوع معظم المعاصي و يمكن تقسيمها كذلك إلى: (01ن)
ـ معاصي شرع في جنسها الحد ولكن لا حد فيها: كالسرقة دون النصاب، مقدمات الزنا كالخلوة وهذا كله فيه التعزير فقط. (01ن)
ـ معاصي شرع فيها الحد ولكن لشبهة ترك الحد كوطء الزوجة من دبرها، سرقة المال المشترك، السرقة بين الفروع الأصول، وهذا كله فيه التعزير فقط. (01ن)
ـ معاصي لم يشرع فيها ولا في جنسها الحد كأكل الميتة، خيانة أمانة، شهادة زور، رشوة وهذه فيها التعزير فقط.(01ن)
ثانيا/ الفرق بين الجزية والخراج: نجد أن الخراج قيمة ماليـة تفـرض على الأراضي التي حصل عليهـا المسلمون من غيـر المسلميـن بالقـوة أما الجزية فهي قيمة مالية تفرض على رعايا الدولة الإسلامية غير المسلمين. (01ن) كما أن اعتناق غير المسلم للإسلام يسقط عنه الجزية، لكن الخراج لا يسقط باعتناق الإسلام. (01ن)
ـ الفرق بين الغنيمة والفيء: الغنيمة هي مـا حصل عليه المسلمون مـن أموال بعد ربحهم الحرب مع أعدائهم، أما الفيء فهو ما حصل عليه المسلمون من أموال أعدائهم بدون حرب.(02ن)
ثالثا/ يصنف القتل من ضمن جرائم القصاص والدية ويقسم عند جمهور الفقهاء إلى ثلاثة أقسام:
ـ القتل العمد: وهو قصد المكلف قتل إنسان معصوم الدم بما يغلب على الظن أنه يقتل به والعمد يوجب التخيير بين القصاص فان لم تستوفى شروطه وجبت الدية أو العفو من أولياء الدم. (02ن)
ـ القتل شبه العمد: هو فعل غير مباح يؤدي دون قصد إلى قتل إنسان معصوم الدم بما لا يقتل به عادة كالضرب وحكمه أنه يوجب على الجاني الدية على عاقلته والكفارة، ولكن هنا الدين مغلظة والجاني آثم. (02ن)
ـ القتل الخطأ: فعل مباح يؤدي دون قصد إلى قتل إنسان وحكمه أنه يوجب على الجاني الدية والكفارة ولكن تكون الدية مخففة والجاني غير إثم.(02ن)
انتهى
بالتوفيق الأستاذ: بن ورزق هشام
[u]