منتدى موجه لكل طلبة الحقوق و طلبة مقياس تاريخ النظم المؤسسات القانونية - بالدرجة الأولى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإجابة النموذجية للرقابة الثانية في مقياس: تاريخ النظم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: الإجابة النموذجية للرقابة الثانية في مقياس: تاريخ النظم   الخميس مايو 27, 2010 3:43 pm

سطيف في 26/05/2010
الإجابة النموذجية للرقابة الثانية في مقياس: تاريخ النظم
01 تعد جرائم التعازير من أهم أقسام الجرائم في الشريعة الإسلامية، فجرائم التعازير هي الذنوب والمعاصي التي لم تحدد عقوبتها أو لم يعاقب عليها بحد أو قصاص، وعقوبتها تبدأ بالنصح وتنتهي بالجلد وقد تصل إلى القتل، وللقاضي حرية كبيرة في اختيار العقوبة المناسبة للمجرم وله تخفيفها وتشديدها وإيقاف التنفيذ، ولم تنص الشريعة على كل الجرائم وتركت لأولي الأمر تحريم ما يروه بحسب الظروف بشرط أن يكون هذا التحريم متفقا مع الشريعة ومبادئها وروحها.(02ن)
وأهم أقسام هذه الجرائم التعزير على المعاصي: سواءً كانت المعصية في حق الله أو في حق العبد. ونجد أن عقوبات التعازير تطبق على المعاصي بحسب أنواعها كالتالي:
01ـ المعاصي التي يعاقب عليها بالحد فالأصل أن الحد يكفي للعقوبة ولكن ليس هناك ما يمنع أن تضاف عقوبة تعزير إلى عقوبة الحد إذا اقتضت المصلحة وهو اتجاه المذاهب الأربعة.(01ن)
02ـ المعاصي التي يعاقب عليها بالكفارة كالوطء في نهار رمضان أو الوطء في الإحرام أو حنث اليمين أو الوطء في الحيض أو الظهار، فهذه حدث اختلاف حول إمكانية جمع التعزير مع الكفارة والرأي الراجح أنه يجوز أن إضافة عقوبة تعزير مع الكفارة.(01ن)
03ـ المعاصي التي لا حد فيها ولا كفارة كتقبيل المرأة الأجنبية والخلوة بها، الشروع في السرقة، أكل الميتة ويدخل في هذا النوع معظم المعاصي و يمكن تقسيمها كذلك إلى: (01ن)
ـ معاصي شرع في جنسها الحد ولكن لا حد فيها لعدم توفر شروط الحد كالسرقة دون النصاب ومقدمات الزنا كالخلوة، أو لوجود شبهة ترك الحد كوطء الزوجة من دبرها، سرقة المال المشترك والسرقة بين الفروع الأصول، وهذا كله فيه التعزير فقط. (02ن)
ـ معاصي لم يشرع فيها ولا في جنسها الحد كأكل الميتة، خيانة أمانة، شهادة زور، رشوة وهذه فيها التعزير فقط.(01ن)
02/ الحسبة عبارة عن عمل ديني ذو منفعة عامة تقوم على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأول من قام بها هو النبي صلى الله عليه وسلم، غير أن هذه الوظيفة نظمت في العهد العباسي وصارت على المكلف بها فقط. (02ن)
كان المحتسب يمارس مهاما قضائية تتمثل في:
ـ الفصل في الخصومات التي تقع في الأسواق والخصومات الحرفية كما يتطرق إلى دعاوى الكيل والميزان والغش والتدليس ودعوى المطل وتأخير الدين الثابت بالكتابة، بشرط أن تكون الحقوق معترف بها وغير متنازع في أصلها وإلا أحيلت إلى القاضي العادي. (03ن)
ـ تطبيق العقوبات المتعلقة بالمسائل التي تدخل في اختصاصها ولكن عادة ما يحال الأمر إلى الشرطة لتنفيذها.(02ن)
03/ مر القضاء الإسلامي في العهد العباسي بمجموعة من الظروف: حيث عرف العهد العباسي ظهور المذاهب الفقهية الإسلامية، وكان لهذا الأمر تأثير على القضاء حيث صار القاضي يتقيد بهذه المذاهب ولا يحتاج إلى الاجتهاد في المسائل التي يتعرض لها المذهب الذي ينتمي إليه القاضي. (03ن)
كما أنه في العهد العباسي بدأ النظام القضائي يتأثر بالسياسة مما أدى إلى ابتعاد العلماء عن هذا المنصب. (02ن)
انتهى
بالتوفيق الأستاذ: بن ورزق هشام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://benouarzeg.forumperso.com
Seif

avatar

المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 26
الموقع : سطيــف

مُساهمةموضوع: شكر إلى الاستاذ   السبت يونيو 05, 2010 7:53 pm

شكرا على الاجابة النموذجية،بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://straightsword.blogspot.com
 
الإجابة النموذجية للرقابة الثانية في مقياس: تاريخ النظم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ هشام بن ورزق :: مقياس تاريخ النظم ( المؤسسات القانونية ) :: أسئلة الطلبة حول مادة المقياس-
انتقل الى: