منتديات الأستاذ هشام بن ورزق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى موجه لكل طلبة الحقوق و طلبة مقياس تاريخ النظم المؤسسات القانونية - بالدرجة الأولى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض المعلومات للطلبة خصوصا لمجموعة A-B بخصوص المنهجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لميس




المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

بعض المعلومات للطلبة خصوصا لمجموعة A-B بخصوص المنهجية Empty
مُساهمةموضوع: بعض المعلومات للطلبة خصوصا لمجموعة A-B بخصوص المنهجية   بعض المعلومات للطلبة خصوصا لمجموعة A-B بخصوص المنهجية I_icon_minitimeالخميس فبراير 19, 2009 6:04 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
الفرق بين الجزاء و العقوبة :
كل عقوبة أضيق في نطاقها من الجزاء
و الجزاء أوسع من العقوبة.
القواعد القانونية لكلسون أوسع نطاق من بقية المذاهب الأخرى الشكلية :
-وجود قواعد فردية لم يتناولها بقية المذاهب الشطلية
-الدولة و القانون شيء واحد
-عدم احترام الدولة للقانون هو استبدال القاعدة القانونية القديمة بأخرى جديدة.
مثال عن القاعدة الفردية : القرار الإيداري لا يخاطب كل الجزائريين يخاطب شخص معين من أجل فصله من عمله إذن هو يطبق قاعدة قانونية فردية و ليس قاعدة قانونية لأنها لاتتمتع بخاصية العموم و التجريد .
أنصار المذاهب الشكلية أساس الألتزام هو تخوفا من الجزاء.


العلاقة بين القانون الطبيعي و الوضعي عند اليونان :
العلاقة هي تبعية لأن القانون الوضعي في مرتبة و القانون الطبيعي أعلى منه درجة إذن القانون الوضعي (وسيلة) و القانون الطبيعي هو (الهدف)
أساس الإلتزام في المذاهب الموضوعية هي الإرادة التي أتجهت لإنشاء الدولة و منحها السلطة و من أجل جعل المجتمع آمن و منضم .

المادة 04 من حقوق الإنسان :
الفرد يمارس حقوقه بحرية مع العلم أن الحرية تحمل في فهومها عدم إخضاع الفرد للضرر لأن الفرد إذا تجاوز على حقوق الغير يعتبر ذلك تعسفا لذلك فإن ممارسة الحقوق الطبيعية (المطلقةà تنتهي عندما تبدأ حقوق الآخرين أي الحق المدني و يتحقق ذلك بموجب القانون
إذن المادة 04 تميز بين الحق الطبيعي و الحق المدني فهناك حرية مقيدة و ليست مطلقة و هناك ملكية مقيدة و ليست مطلقة.

المادة 06 من حقوق الإنسان :
إن الدستور يكرس الحقوق و لكن عدم التمتع بهذه الحقوق يجعل إعتراف الدستور بالحقوق ليس بدستورلأن استعمال الحق يكون مشروع و عدم استعماله يؤدي الى التعسف و تعويض الضرر.


المشرع يحقق العدل و لكن يطمح لتحقيق العدالة و العدالة هي أعلى مرتبة من العدل.

حظ موفق لجميع الطلبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض المعلومات للطلبة خصوصا لمجموعة A-B بخصوص المنهجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال في المنهجية
» خاص بمقياس المنهجية
» سؤال في المنهجية من فضلكم ساعدوني
» اعلان للطلبة
» طلب للأستاذ أو للطلبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ هشام بن ورزق :: مقياس تاريخ النظم ( المؤسسات القانونية ) :: أسئلة الطلبة حول مادة المقياس-
انتقل الى: